أخر الاخبار

شرح المكونات في سكيتشوير برمجة تطبيقات اندرويد المكونات في تطبيق أندرويد

 شرح  المكونات في  سكيتشوير  برمجة تطبيقات اندرويد الدرس الثالث الجزء الأول

مرحبا بك في دورة تعلم تصميم تطبيقات اندرويد ب شكيتشوير الدرس #3 تابع شرح المكونات



ما سنقوم بشرحة اليوم هو باقي المكونات التي لم نشرحها في المثال السابق 
وسنحاول في الدرس القادم إنشاء الله عمل مثال  عن ما سبق شرحة في الدرسين السابقين 
وقفنا في الدرس السابق عند مكون Vibrator الذي يعمل إهتزاز في التطبيق واليوم سنواصل البقية 



المكون(Timer ):
Timer

 وهو عبارة عن مؤقت ومن منا لا يعرف وضيفة المنبة 
يقوم بتنفيذ كود بعد الوقت المحدد ومن مميزاتة انة يعمل حتى والتطبيق مغلق
وعند اظافة المؤقت  ستدخل الى البلوكات الخاصة فية لترى هذة البلوكات الثلاث

1- واليك شرح البلوكة الأولى after
تستخدم هذة البلوكة لعمل توقيت معين حسب القيمة المكتوبة في داخل الشكل البيضاوي يعني قيمة رقمية بالملى ثانية
يتم تنفيذ مابداخلها بعد الوقت الذي يوضع بي الشكل البيضاوي
ويكون التنفيذ لمرة واحدة بدون تكرار.






2- البلوكة after for every
تنقذ هذه بعد توقيت او حسب القيمة الرقمية الموجودة بعد after
ويتم تكرار هذا التنفيذ  الى ما لا نهاية 
اي ان المثال الذي بالصورة  سيتم تنثانية
بعد2000اي ثانيتان من فتح التطبيق وتظهر رسالة مرحبا 
ويتم تكرار هذة العملية كل 1000 اي ثانية
ملاحظة : تعمل هذة البلوكات حتى والتطبيق مغلق




3-بلوكة Cancle:
تقوم بإيقاف الموقت عن العمل 


مكون(Dialog)
Dialog

المكون ديالوج عبارة عن صندوق حوار  يظهر للمستخدم للتأكيد على شيء او عرض معلومات سريعة كما هو موضح في الصورة 
Dialog


طريقة تصميم نفس هذا الصندوق كما في الصورة

وهناك طريقة اخرى لانشاء صندوق مخصص حسب رغبتك انت ويستم شرح الطريقة في مواضيع متقدمة



المكون (Media Player)

هذا المكون نحتاجة عندما نريد إضافة أصوات الى التطبيق أو عمل برنامج مشغل صوتي
وله العديد من الإستخدامات


تابع باقي البلوكات



مكون(Soundpool)

يستخدم هذا المكون مع الصوات القصيرة داخل التطبيق 
مثل تأثير النقر على زر او اي حدث 
تحدد أقصى عدد من الأصوات التي يمكن تحميلها


قم بتحميل ملف صوتي وقم بتعيين رقم  المتغير 



تشغيل الصوت 

أوقف ملف الصوت مع معرف الصوت 


مثال عملي عليك تجربة المثال التالي:

مكون(ObjectAnimator)

يستخدم عندما نريد ان نحرك اي شيء داخل التطبيق




قم بوضع مكان view العنصر المراد تحريكة








ظبط خاصية الحركة وهناك العديد من الخصائص تظهربمجرد الضغط عل البلوكة


تحديد القيمة

تحديد القمة من وإلى كم يكون التحريك



تحديد مدة التحريك



ضبط التكرار ولة وضعان

وضعان مختلفان للتكرار:

  1. RESTART - يعيد الرسوم المتحركة من البداية مرة أخرى عند الانتهاء.
  2. REVERSE - يعيد الرسوم المتحركة من البداية إلى البداية عند الانتهاء.



حدد عدد مرات تكرار الرسم المتحرك.




قم بتعيين المحرف للرسوم المتحركة ، مما يؤثر على طريقة تصرف الرسوم المتحركة.

إبدأ تشغيل الرسوم المتحركة




إيقاف التشغيل للحركة


التأكد من ان الحركة قيد الشغيل

الأحداث

onAnimationStart

يتم تشغيله عند بدء الرسوم المتحركة.

onAnimationEnd

يتم تشغيله عند انتهاء الرسوم المتحركة.

onAnimationCancel

يتم تشغيله عند إلغاء الرسوم المتحركة.



مكون(Camera)


مكون الكامير يعمل على التقاط. الصور بواسطة الكاميرا الخاصة الجوال


تقوم بفتح الكاميرا الخاصة بالجوال لإلتقاط صورة

الأحداث
onPictureTaken
يتم تشغيله عند التقاط الصورة.


onPictureTakenCancel
يتم تشغيله عند إلغاء حدث التقاط الصورة


مكون(FilePicker) 

عبارة عن منتقي ملفات يستخدم في عمليات تصفح ملفات لرفعها على الإنترنت او إضافتها الى التطبيق 

ويحتوي على بلوكة 

تستخدم في عملية إختيار ملف من التخزين الخاص بالجهاز

الأحداث :

onFilesPicked
يعمل هذ الحدث عند إختيار ملف من التخزين 


onPictureTakenCancel

يعمل ها الحدث عند إلغاء إختيار ملف

ونلتقي في الدرس القادم  لاتنسى ان تضع اي استفسار في التعليقات

إشترك في قناتي على التلجرام





كبير المبرمجين
بواسطة : كبير المبرمجين
رشيد عبده قايد الجماعي خريج كلية الهندسة تخصص تقنية معلومات أعمل مطور تطبيقات أندرويد ومواقع الويب
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-